IFHC
Aboutus Banner

الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يوقع مذكرة تفاهم رائدة لمدة خمس سنوات مع مؤسسة إسرائيل للطبيعة والتراث

التاريخ : 23/11/2020

وصف :

الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يوقع مذكرة تفاهم رائدة لمدة خمس سنوات مع مؤسسة إسرائيل للطبيعة والتراث

تعاون يجمع الطرفين للمحافظة على الحبارى الآسيوية وغيرها من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض في إسرائيل

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة- 23 نوفمبر 2020  : وقّع الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، المؤسسة الرائدة عالمياً بنموذجها الاستباقي للمحافظة على الأنواع التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، مذكرة تفاهمٍ رائدة مع مؤسسة إسرائيل للطبيعة والتراث، بهدف العمل المشترك للحفاظ على الأنواع الأحيائية في إسرائيل.

 

وسيتعاون الصندوق في إطار الاتفاقية الممتدة لخمس سنوات مع مؤسسة إسرائيل للطبيعة والتراث، وهي جمعية تطوعية تأسست لحماية الطبيعة والمناظر الطبيعية والمواقع التراثية في إسرائيل والحفاظ عليها، للمحافظة على الحبارى وغيرها من أنواع الطيور النادرة والمهددة.

وقع المذكرة كلٌّ من معالي ماجد علي المنصوري، العضو المنتدب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى؛ والجنرال ماتان فيلنائي، ممثلاً لمؤسسة إسرائيل للطبيعة والتراث، وذلك عقب توقيع معاهدة أبراهام التي أسست لعلاقات طبيعية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل في أغسطس 2020.

وتعليقاً على الموضوع، صرّح الجنرال ماتان فيلنائي: "بموجب هذه الاتفاقية التاريخية، ستستفيد مؤسسة إسرائيل للطبيعة والتراث من معارف الصندوق الواسعة التي تدرس طبيعة وسلوك وتوزع أعداد طيور الحبارى والأنواع الأخرى المعرضة للخطر، ومن خبرته في استعادة الموائل والنظم البيئية والحفاظ عليها. وبالتنسيق مع هيئة المحميات الطبيعة والمنتزهات الإسرائيلية، سنقوم معاً بإعداد وتنفيذ برامج للمحافظة على الحبارى بشكل فعال داخل دولتنا".

وبموجب هذه المذكرة، سيبدأ الطرفان بالتعاون اليوم ضمن أنشطة البحث والمحافظة على الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض واستعادة موائلها في إسرائيل.

ومن جانبه، قال معالي المنصوري: "تعتبر هذه المذكرة بالغة الأهمية بالنسبة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، حيث تتيح لنا التعاون مع خبراء دولةٍ تمثّل نقطة التقاء رئيسية في مسار هجرة الطيور العابرة للقارات و تبذل جهوداً كبيرة في مجال الحفاظ على الأنواع. وفي سعينا لتشجيع المزيد من الحوار العالمي والتعاون في مجال الحفاظ على البيئة، يشرفنا أن نشارك خبرة الصندوق الممتدة لسنوات في مجال البحث والتميز العلمي مع زملائنا

العاملين في الحفاظ على البيئة داخل إسرائيل. وستبدأ مؤسساتنا العمل معاً على الفور لتحديد وتقييم آفاق التعاون التي تتيحها مذكرة التفاهم، بهدف تكوين مشاريع عمل مشتركة واستعراض إيجابياتها المحتملة. كما نتوقع أن يعزز تعاوننا جهود حماية الطيور النادرة والمهددة داخل إسرائيل، بالإضافة إلى المساهمة في إثراء الرصيد الدولي من المعارف العلمية الخاصة بجهود المحافظة على الأنواع".

وتجدر الإشارة إلى أنّ إسرائيل هي موطن للحبارى الآسيوية التي تمت ملاحظتها بشكل رئيسي في صحراء النقب، وستشتمل الاتفاقية على دراسات وبحوث ميدانية تهدف إلى الحفاظ على أعداد الحبارى وموائلها في المنطقة. وستتضمن هذه الدراسات مراقبة الأنواع البرية لتقييم معدّل نجاح إكثارها وتوزّعها ونجاتها. كما سيقوم الفريقان بدراسة جدوى المحافظة على الأنواع داخل وخارج الموقع.

وسيواصل الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى جهوده الجادة في إعادة التوازن لأعداد الحبارى عبر دول المنطقة، من خلال برنامج الإكثار بالأسر الذي قام بإكثار ما يزيد عن 553119 طير حبارى حتى الآن، وبرنامج الإطلاق الناجح الذي شهد إطلاق أكثر من 375383 طائراً إلى البرية منذ بدايته.

وسائل التواصل الاجتماعي
أخبار

الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يحتفل باليوم العالمي للتعليم بإطلاق لعبة لتوعية الجمهور بقضايا الاستدامة العالمية

الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يحتفل باليوم العالمي للتعليم بإطلاق لعبة لتوعية الجمهور بقضايا......المزيد

23

يناير


الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يوقع مذكرة تفاهم رائدة لمدة خمس سنوات مع مؤسسة إسرائيل للطبيعة والتراث

الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يوقع مذكرة تفاهم رائدة لمدة خمس سنوات مع مؤسسة إسرائيل......المزيد

23

نوفمبر

الحصول على اتصال